للرئيسة انقر على الصورة اعلاه

الثلاثاء، 29 يناير 2013

مجلس الامن والحوار الوطني


مجلس الامن والحوار الوطني  
لقد اكتسبت الولايات المتحدة الامريكية خبرة من خلال الاحداث التي مرت بها في الكثير من التجارب التي تبنتها وذاقت حلاوتها ومرارتها في محافل عديدة ، وهذه الخبرة جعلتها لاعب ممتاز في مشهد ثورات الوطن العربي والذي تبديه اهتمام كبير ، وأتكلم هنا عن سر الاهتمام بالوضع اليمني على وجه الخصوص ، يعلم الجميع أن اليمن بوابة خير أو شر لدول الخليج العربي ، وأن استقرار الوضع في اليمن يعني استقرار الوضع في الخليج ، ويعلم الجميع ما يعنيه الخليج للغرب ولأمريكا ، أنه مصدر الحياة بالنسبة لهم والمتمثل في ( النفط ) وأمر بديهي أن يحافظوا على هذا المصدر وذلك من خلال استقرار مناطقهٌ المنتجه ، وهذا الامر يوضح سر هذا الاهتمام باليمن وبخروجه من الازمة من خلال المبادرة الخليجية ، طبعاً هذا لا يعني اننا لا نهتم لاهتمامهم بل على العكس ، وأود الإشارة هنا إلى أن نعطي هذا الاهتمام حجمه الطبيعي وأن لا نسرح معه إلى درجة الرومانسية  والحب والغرام  ونعتقد أنهم الملائكة المنقذون لنا ، فلن يفيدنا سوى تفهمنا لبعضنا وتقبلنا لمن حولنا وترفعنا عن الصغائر ، ويجب علينا جميعا أن نمضي قدما لإنجاح الحوار من أجل الوطن .

السبت، 26 يناير 2013

الحوار الوطني والنخب التقليدية


الحوار الوطني والنخب التقليدية
النخب التقليدية هي المسيطرة على مجريات الأمور والتحالفات والتكتلات هي الظاهرة والبارزة في هذا الحوار الوطني ، العبارات العقلانية ( وطن ، وحدة ، أخوة ، ....... ) مجرد عبارات ولا وجود لها على الواقع في أوساط هذه النخبة بينما هي موجودة لدى العامة  ، فهذا يتباهى بشارع المائة وذاك يتباهى بشارع الحصبة والسبعين والتسعين وآخر يتباهى بميدان العروض ، وتفريخ للأحزاب وتفريخ للجماعات و حلــــــفاء الأمس اعداءُ اليوم ولا مانع لديهم أن يتحالفوا غداً ، هذا يريد وذاك لا يريد ،
إن الوحدة بعد 94م كانت بحاجة الى حضن حنون ليُشعرها بالدفء ، مع الأسف كان الحاصل هو عرض عضلات نجني ثماره اليوم وهذا كما كان يفعل الجهلاء بوئد بناتهم أحياء ، وإذا تكررت هذه العملية ومضينا فسوف نجد انفسنا في نفس المربع الذي نحن فيه الآن ، وهذا يعني أننا خسرنا الجهد والمال لنحصل على خيبة أمل ونقعد نندب حظنا متمنين أن الذي جرى ما كان ، وإنه لمن العيب علينا أن نلدغ من جحر مرتين ...

الثلاثاء، 1 يناير 2013

عَصَرتُ فُؤادي في إِناءٍ مِنَ الهَوى


قصيدة رائعة للشاعر اللبناني / الياس أبو شبكة 

هذه حال الوطنيين اختصر الشاعر ايامها ولياليها سهدها وأرقها مرها وعنائها .بهذه الكلمات  ...  
ومن خلالها ادعوا كل وطني وكل معطاء ان ... لا تستسلم  ♦ ♣ ♦


     


الجمعة، 28 ديسمبر 2012

هام وعاجل بشأن عملية سلب منظمة


هام وعاجل بشأن عملية سلب منظمة 
بشأن تسويات سنوات الخدمة والعلاوات السنوية
                                                                   28 / 12 / 2012م

الاخوة المعلمين والمعلمات والمربين والمربيات لقد نزلت كشوف التسوية لسنوات الخدمة بدون فوارق وهذا وهذا دفعنا الى التساؤل عن الاسباب ،أو متى ستصرف وقد اتضح ان القاء الذي تم بين النقابات الثلاث ووزيري التربية والخدمة المدنية وتم التطرق الى التسويات حيث طرح ان لا يوجد فوارق وإنما من شهر التنفيذ وأفضى اللقاء الى اتفاقية صرف التسويات بدون فوارق وهذا ما رفضته بعض النقابات وأيدته نقابات اخرى وبموجبه علق المعلق الاضراب ، ولكنهم لم يصرحوا بشكل مباشر في اتفاقيتهم ان التسوية ستصرف بدون فوارق والتي نشرت في بيان نقابة المعلمين تحت اسم (بيان نقابي بنتائج الاتفاق الموقع مع وزير التربية والتعليم بشأن الحقوق وتعليق الإضراب والاعتصام )
على الرابط التالي

برغم ان الاخ محمد الجرافي نشر ذلك في بيان باسم ( بيان رقم 5 ) ولكننا لم نستوعب ذلك وهذا هو رابط البيان  وبتاريخه
وكذلك نشرت بيانات اخرى من النقابة العامة .
وبالرجوع الى الانظمة والقوانين المتعلقة بهذه الحقوق ومنها :
اولاً : قانون المعلم رقم  (37 ) لسنة 1998م
مادة(17) يمنـــــــح المعلم عند ترفيعه إلى فئة أعلى في مجموعته أو إلى مجموعه أعلى بداية ربط الفئة المرفع إليها علاوتيـــــــن من علاوتها أيهما اكبر ويوضع في المرتبة التي يتناسب ربطها المالي مع مرتبة بعلاوة الترفيع.
مادة(23) تدرج بموازنة الوزارة المبالغ المالية اللازمة لمواجهة علاوات الترفيع والعلاوات السنوية والتشجيعية المستحقة قانوناً لشاغلي وظائف المهن التعليمية ضمن موازنتها السنوية .
مادة (34): يستحق شاغلوا وظائف المهن التعليمية المرتبات والعلاوات وفقاً لما هو محدد في جدول شروط شغل الوظائف المرفق بهذا القانون وطبقاً لأحكام ولائحته التنفيذية.
مادة (35):يمنح شاغلوا وظائف المهن التعليمية العلاوات التشجيعية والسنوية وعلاوات الدورات التدريبية وفقاً لقواعد قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية بقرار من الوزير.

ثانياً : قانون الخدمة المدنية
مادة (20)
العـــلاوة : هي مبلغ مالي محدد قيمتها أمام كل فئة في جدول الوظائف والمرتبات تضاف إلى راتب الموظف متى استوفى شروط استحقاقها .
مادة (21) :
ب -  يستحق الموظف العلاوة السنوية ، ولا يجــــــــوز تأجيـــــــــل موعد استحقاقها أو الحرمـــــــــان منها إلاَّ بقرار تأديبــــــــــــــي .
ثالثاً : اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية
مادة(55):ـ
أغراض الترقية
يقصد بالترقية منح الموظف مرتبة إضافية ينتقل بحصوله عليها إلى المرتبة التالية مباشرة ضمن فئته الوظيفية.
وفي الباب الرابع - الرواتب والعلاوات والبدلات والحوافز
الفصل الثاني - العلاوات
مادة(68):ـ
العلاوات السنوية :-
يستحق الموظف علاوة سنوية بصفه دوريه بالمبلغ المحدد لفئة الوظيفية الواردة بجدول الوظائف والرواتب ، وبما لا يتعارض مع أحكام هذه اللائحة وفي المواعيد التاليه :
أ-اول يناير التالى لانقضاء تسعه اشهر على الأقل من تاريخ الالتحاق بالخدمة لأول مرة.
ب-اول يناير التالى لانقضاء سنه كأمله من تاريخ استحقاق العلاوة السنوية السابقه.
مادة(69):ـ
التأجيل أو الحرمان من العلاوة السنوية :-
مع مراعاة أحكام المادتين (182) (183) من هذه اللائحة لا يجـــــــوز تأجيـــــــل منح العلاوة يمنع استحقاقها مدة التأجيل المحدده في القرار الصادر بذلك ، ولا يترتب على التأجيل تغيير موعد استحقاق العلاوة السنوية التاليه ، اما عقوبة الحرمان منها فيسقط حق الموظف فيها.
وعليه ومما سبق فإن العلاوة التي منحت الان منحت منقوصة حيث انها لم تحقق نص المادة (17) من قانون المعلم الموضحة اعلاه ، حيث ان المعلم يستحق علاوة لكل سنة وكذلك علاوتين لكل تسوية أي بعد مرور 3 سنوات .
وكذلك فإن التسوية لسنوات الخدمة متوقفة منذ عـــــــــــام 2005م وعليه فإنها تستحق فوارق للفترة الاولى أي لمدة 36 شهرا وهي ما يريدون الغائها .
وكذلك فإن العلاوات السنوية التي صرفت في وقت سابق ايضاً كانت متوقفة منذ عـــــــــــام 2005م وهي ولها فوراق ولم يتم صرفها او الحديث عنها ،
ولاحقاً سوف تتم عمليه التسوية للمؤهلات الدراسية وسيكون وضعها بنفس وضع التسويات المذكورة ،
يتضح مما سبق اننا نتعرض لعمليه سلب منظمة مخــالفة للأنظمة والقوانين التي ينص عليها :
قانون رقم (6) لسنة 1995بشأن إجراءات اتهام ومحاكمة شاغلي وظائف السلطة التنفيذية العليا في الدولة
على الرابط التالي :
 ويتحمل مسئوليتها الجهات المعنية والمتمثلة في وزارتي الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم ويشاركهم المسئولية كل النقابات التي وقعت ووافقت على هذه الاتفاقية ،  وعليه ايه الاخوة المعلمين والمعلمات فإننا نضع الامر بين ايديكم للنقاش والاتفاق على رأي موحد تجاه ذلك .
والله الموفق
                                                                         أ / علي مرجان